الفرضيات والأسئلة في الدراسة: موقع خبير للخدمات البحثية والجامعية

مفهوم الفرضية

 : الفرضية عبارة عن تخمين منطقي وأولي للعلاقة Relationship بين متغيرين أو أكثر، أو لوجود اختلاف فرق Differences بين متغيرين أو مجموعتين تصاغ في شكل عبارة خاضعة للاختبار .

مثال: هناك علاقة بين توفر السيولة النقدية لدى الشركة، وقدرتها على شراء المواد الخام لاستخدامها في عملية الإنتاج.

الفرضية تقيس العلاقة المفترضة بين متغيرين، هما توفر السيولة النقدية متغير مستقل، والقدرة على شراء المواد الخام (متغير تابع).

مثال:  يوجد اختلاف بين أطفال الدول الغنية والدول الفقيرة فيما يتعلق بقدراتهم على شراء لعب الأطفال. هذه الفرضية تفترض وجود اختلاف بين إمكانيات الأطفال في الدول النامية، وإمكانيات نظرائهم في الدول الغنية، فيما يتعلق بشراء اللعب الخاصة بهم.

وتطوير الفرضيات ينبغي أن يأتي كمحصلة طبيعية لتطوير النموذج المعرفية، بحسب ما شرحناه سابقاً.

صياغة الفرضية :

من خلال هذا المفهوم للفرضية يمكن القول: إن صياغة الفرضية يأخذ شكلين أساسيين هما : الشكل الأول : شكل علاقة بين متغير أو عدة متغيرات مستقلة ومتغير تابع، وأحيانا متغير معدل أو اعتراضي)، والمتغير التابع هو المتغير المتأثر بالمتغير المستقل، بينما المتغير المستقل كما هو واضح هو المتغير المؤثر، وتستخدم هذه الصيغة في حالة الفرضيات التي تقوم على فحص مدى وجود علاقة ارتباط بين متغيرين أو أكثر.

أمثلة:

- هناك علاقة بين ضيق الشارع وازدحام حركة المرور، فضيق الشارع هنا يعتبر متغيراً مستقلاً، وازدحام حركة السير يمثل المتغير التابع.

- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توفر المصادر الحديثة لدى الباحثين وتحسن مستوى البحوث، فتوفر المصادر الحديثة متغير مستقل، وتحسن مستوى البحوث متغير تابع

- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سرعة السيارة ونوعها، فسرعة السيارة متغير مستقل ونوع السيارة متغير تابع.

الشكل الثاني : شكل وجود اختلاف أو فرق بين متغيرين أو مجموعتين من المشاهدات، وهذه الفرضيات تركز على إيجاد الفرق أو الاختلاف بين مجموعتين أو أكثر من المتغيرات أو المشاهدات.

أمثلة: 

-:هناك فرق في حجم أرباح البنوك التجارية والبنوك الإسلامية

- هناك فرق في حجم أرباح الشركات الزراعية وشركات التأمين.

- تزداد مبيعات الشركة بسبب الدعاية في التلفزيون أكثر من الدعاية في الراديو.

- يوجد اختلاف في درجة الشعور بالولاء التنظيمي باختلاف الخصائص الشخصية، مثل الجنس، والمستوى التعليمي لدى العاملين في جامعة صنعاء.

- لا يوجد اختلاف بين الرجال والنساء في ما يتعلق بكمية المنتجات العطرية المشتراة.

- يختلف تقييم عملاء بنك السلام لجودة خدمة البنك المقدمة باختلاف الجنسية، ونوع الحساب المفتوح لدى البنك H1.

- لا يختلف تقييم عملاء بنك السلام لجودة خدمة البنك المقدمة باختلاف الجنسية، ونوع الحساب المفتوح لدى البنك HO

- لا توجد فروق معنوية في حجم التسوق بين المتاجر الإلكترونية والمتاجر العادية. ويلاحظ من خلال اطلاعنا على هذه الفرضيات أنها تركز على قياس أو إيجاد الفرق أو الاختلاف بين متغيرين أو أكثر، أو مشاهدتين أو أكثر.

 

أنواع الفرضيات:

بعد أن تناولنا مفهوم الفرضية وصياغتها سنستعرض الآن أنواع الفرضيات، وهنا لابد من التمييز بين نوعين أساسيين من الفرضيات:

-الفرضيات البحثية

- الفرضيات الإحصائية

والفرضيات البحثية قد تكون فرضيات موجهة أو فرضيات غير موجهة، أما الفرضيات الإحصائية فقد تكون فرضيات أصلية / عدمية / صفرية H0، أو فرضيات بديلة / غير صفرية H1 .

 

أولا: الفرضيات البحثية:

1- الفرضيات البحثية الموجهة Directional Hypothesis: هي الفرضيات التي تفترض وجود علاقة أو اختلاف (فرق) بين المتغيرات، وتشير إلى اتجاه تلك العلاقة باستخدام العبارات مثل : إيجابي / سلبي، أكثر من أقل من ويبين ذلك.

أمثلة:

- هناك علاقة إيجابية بين حضور جميع المحاضرات والحصول على درجات أعلى في الامتحان.

- هناك علاقة طردية بين اللامركزية وزيادة الإنتاج في المؤسسات الإنتاجية.

- هناك علاقة إيجابية بين صيانة الآلات وبقائها فترة أطول في خط الإنتاج.

- هناك علاقة إيجابية بين التعليم ومستوى الإنجاز

- كلما زادت الرقابة المباشرة على العاملين انخفضت معنوياتهم.

- كلما زاد المدير من ممارسة التسلط على الموظفين كلما انخفض الرضى الوظيفي لديهم.

- هناك علاقة سلبية بين انخفاض عدد المدارس وزيادة نسبة الأمية.

- هناك علاقة سلبية بين تخفيض موازنة الدعاية والإعلان وزيادة حجم المبيعات.

 

2- الفرضيات البحثية غير الموجهة:

هي تلك الفرضيات التي تفترض وجود علاقة أو اختلاف بين المتغيرات، ولكنها لا تعطي مؤشراً لاتجاه هذه العلاقة. بعبارة أخرى فإنه بالرغم من وجود افتراض بأن هناك علاقة ذات دلالة significant بين متغيرين فإننا قد لا نكون قادرين على أن نحدد ما إذا كانت هذه العلاقة إيجابية أم سلبية، أقل أو أكثر.

أمثلة:

-هناك علاقة بين عمر الموظف والرضى الوظيفي

- هناك اختلاف في قيم العمل بين العمال العرب والعمال الأوروبيين.

- هناك علاقة بين صيانة الآلات وبقائها فترة أطول في خط الإنتاج.

- هناك علاقة بين التعليم والتغير في اتجاهات المرأة العاملة.

- توجد علاقة بين استخدام الحاسب الآلي وتقديم خدمات جيدة للمستفيدين.

- هناك علاقة بين اللامركزية وزيادة الإنتاج.

- هناك اختلاف بين القيم الأخلاقية للعمل لدى العاملين اليابانيين والأمريكان

- هناك اختلاف في قدرة الرجال والنساء على القيام بالأعمال العضلية.

- هناك اختلاف في القدرة على المنافسة بين المنتجات المحلية والأجنبية.

والفرضيات غير الموجهة تصاغ إما بسبب أن العلاقة أو الاختلاف لم يتم اكتشافها بعد، لذلك ليس هناك أساس لتحديد الاتجاه، أو لأن هناك تعارضاً في الاستنتاجات findings التي توصلت إليها دراسات سابقة ذات علاقة، حيث في بعض الدراسات توجد علاقة إيجابية بين المتغيرات، بينما في دراسات أخرى تكون العلاقة سلبية، لذلك فإن الباحث الحالي يكون قادراً فقط على الافتراض بأن هناك علاقة ذات دلالة، ولكنه لا يكون قادرا على تحديد اتجاه واضح لهذه العلاقة.

وعموماً عندما تكون العلاقة بين المتغيرات معروفة، فيفضل صياغة فرضيات موجهة.

الصيغة الشرطية للفرضية إذا ... فإنه

ويقصد بها توقف حدوث حدث معين على وقوع حدث آخر.

امثلة:

- إذا حضر الطالب جميع المحاضرات.. فإنه سيترتب على ذلك حصوله على درجة عالية في الامتحان

- إذا كان الموظفون أكثر صحة.. فإنهم سيأخذون إجازات مرضية أقل.

- إذا انخفضت أسعار المنتج " س ... فإن الطلب علية سيزيد.

- إذا حصل الموظفون على حوافز إضافية... فإن أداءهم سيتحسن.

- سيرتفع مستوى الأبحاث العلمية... إذا توفرت لدى الباحثين مصادر حديثة.

 

ثانيا الفرضيات الإحصائية:

وتشمل الفرضيات الإحصائية كلاً من الفرضيات الصفرية (النقض) والفرضيات البديلة (غير الصفرية الإثبات) Null & Alternatives Hypothesis ، وتعتبر صياغة رياضية للتفسير أو الاستنتاج الذي يتوصل إليه الباحث وتناقش أكثر في كتب الإحصاء).

1- الفرضية الصفرية (فرضية النفي) : وتقوم هذه الفرضية على نفي وجود أي علاقة بين متغيرين أو أكثر، أي أنه وعلى أساس فرضية النفي، فإنه لا توجد أي علاقات أو فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الفرضية، وأن الفرق المتوقع يساوي صفراً، وإذا حدث وأن وجدت علاقة ضعيفة، فقد يكون ذلك راجعاً لأخطاء في تصميم البحث أو اختيار العينة، أو لمجرد الصدفة.

امثلة:

- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضى الوظيفي وعدد ساعات العمل التي يعملها العامل في اليوم

- ارتفاع إنتاجية العاملين ليس عائداً إلى وجود آلات جديدة

- ليست هناك علاقة بين الأداء الوظيفي للعامل وعدد أطفاله

- إن زيادة عدد ساعات العمل في اليوم إلى 10 ساعات لا يؤدي إلى زيادة الإنتاج.

2- الفرضية البديلة (فرضية الإثبات) :

وتقوم على إثبات وجود علاقة طردية أو عكسية بين المتغيرات، أي أن هناك علاقات أو فروقات ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث.

أمثلة:

- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أداء العاملين والمؤهل العلمي هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاجية العاملين ووجود آلات جديدة هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاجية العاملين والتدريب

- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين زيادة ساعات العمل في اليوم وزيادة الإنتاج

- هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء موظفي وموظفات جامعة صنعاء.

- هناك اختلافات ذات دلالة إحصائية بين إنتاجية العاملين في الدورية المسائية والدورية الصباحية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة